Vinkmag ad

35 ألف طن من التمور متاحة للاستهلاك في الأسواق

Vinkmag ad

قال رئيس جمعية التمور الأردنية أنور حداد، إن الأردن ينتج نحو 32 ألف طن من مختلف أنواع التمور، منها 20 ألف طن من تمر المجهول.
وأضاف ، الثلاثاء، أن الأردن يصدّر نحو 14 ألف طن من التمور إلى السوق الدولي، مبينا أن حصة الأردن من إنتاج تمر المجهول في العالم تشكل 14%.
وأشار حداد إلى أن العالم لا ينتج إلّا 150 ألف طن من تمر المجهول، من أصل 10 مليون طن من مختلف أنواع التمور.
وأوضح أن الأردن يصدّر تمر المجهول إلى أكثر من 15 دولة، ولا يستورده من أي مصدر خارجي، مضيفا أن “80% من إنتاج الأردن للتمور هو من تمر المجهول، و13% من تمر البرحي، و7% من أصناف أخرى، وأنه يتم استيراد ما يقرب من 15 ألف طن من التمور التي لا تزرع في الأردن، مثل الصقعي المبروم والسكري”.
ونوه أن معظم التمور الأردنية مزروعة في منطقة وادي الأردن على مساحة 45 ألف دونم، وتشكل هذه المساحة ما نسبته 20% من المساحة المزروعة في وادي الأردن.
وبيّن أن نحو 35 ألف طن من التمور متاحة للاستهلاك في السوق المحلي، ما بين تمور محلية وأخرى مستوردة، مؤكدا أن الأسعار بمتناول الجميع وتتراوح ما بين 1.5 دينار و5 دنانير.
ولفت إلى وجود “خارطة النخيل” في الأردن وهي الوحيدة في العالم، وفقا لحداد، والتي تتيح الدخول إلى مزارع النخيل والاطلاع على الأصناف والمساحات المزروعة وتحدد مواقعها.
وحول ما أشيع بشأن وجود تمور إسرائيلية في السوق المحلي، شدد حداد على أن الأردن لا يستورد أي نوع من أنواع التمور من إسرائيل.

إقرأ الخبر السابق

الحكومة تكشف إجمالي الإنزالات الأردنية على غزة

اقرأ الخبر التالي

مشوقة يحول سؤاله حول مخيم الأزرق الى استجواب

الأكثر شهرة