Vinkmag ad

حرب غزة تؤثر على بايدن في انتخابات ميشيغان وترامب يتقدم كثيرا على هيلي

Vinkmag ad

فاز الرئيس الأميركي جو بايدن بسهولة في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي في ولاية ميشيغان، لكن التصويت الاحتجاجي للديمقراطيين الغاضبين من دعمه للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة فاق توقعات المنظمين.

كما فاز دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في الولاية بفارق كبير، ليعزز قبضته على ترشيح الحزب للبيت الأبيض، بينما جاءت نيكي هيلي، آخر منافسيه المتبقين، في المركز الثاني بفارق كبير.

وعلى الرغم من أنه كان من المتوقع أن يفوز بايدن والرئيس الجمهوري السابق ترامب بسهولة في الانتخابات التمهيدية المنفصلة لكل منهما، إلا أن التصويت كان يحظى بمتابعة وثيقة بحثا عن مؤشرات على مدى التأرجح في دعم أي منهما.

وفي ميشيغان، حيث يعيش عدد كبير من الأميركيين العرب، صدرت دعوات للناخبين الديمقراطيين بوضع علامة “غير ملتزم” في بطاقات الاقتراع احتجاجا على سياسة بايدن تجاه غزة.

وأظهرت النتائج المبكرة أن عدد الناخبين “غير الملتزمين” اقترب من 40 ألفا بعد فرز 31% من أصوات الديمقراطيين، وفقا لبيانات شركة إديسون ريسيرش. وقد تجاوز هذا الرقم بكثير هدف العشرة آلاف ناخب “غير ملتزم” الذي كان يأمل منظمو الاحتجاج في الوصول إليه.

ويشعر كثير من أبناء الجالية الأميركية العربية في ميشيغان، الذين دعموا بايدن في عام 2020، بالغضب، وكذلك بعض الديمقراطيين التقدميين، بسبب دعمه العدوان الإسرائيلي على غزة حيث اُستشهد عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

وقالت حملة “انصت إلى ميشيغان” في بيان “لقد خرجت حركتنا منتصرة الليلة وتجاوزت توقعاتنا بشكل كبير. عشرات الآلاف من الديمقراطيين في ميشيغان، الذين صوت الكثير منهم لصالح بايدن في عام 2020، غير ملتزمين بإعادة انتخابه بسبب الحرب في غزة”.

وتعهد منظمو الحملة بنقل ما وصفوه بأجندتهم المناهضة للحرب إلى المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو في آب المقبل.

وقال بيرني بورن، أحد منظمي استطلاعات الرأي في ميشيغان، إنه لم يتضح بعد حجم المشكلة التي سيشكلها الشرق الأوسط بالنسبة لبايدن في تشرين الثاني مشيرا إلى أن الوضع قد يكون مختلفا حينها.

وأظهرت النتائج المبكرة أن بايدن وترامب يتمتعان بتقدم كبير في المجمل. وقالت إديسون إنه بعد فرز 31% من أصوات الديمقراطيين، حصل بايدن على 80%، بينما ذهبت نسبة 14% إلى “غير الملتزمين”. وحصل ترامب على 67% بعد فرز 32% من أصوات الجمهوريين، مقابل 28 لمنافسته هيلي.

إقرأ الخبر السابق

الناتو يستبعد إرسال قوات إلى أوكرانيا بعد توبيخ روسيا لماكرون

اقرأ الخبر التالي

المقابر امتلأت وجرائم الإبادة لم تتوقف في غزة

الأكثر شهرة