عرض كل الاخبار المميزة
عاجل
[cov2019]
الرئيسية / أخبار دولية / أكبر انخفاض بالتوظيف في الكويت منذ 30 عاماً

أكبر انخفاض بالتوظيف في الكويت منذ 30 عاماً

اخبار ع النار - انخفض عدد الوظائف في الكويت خلال 2020 بنسبة 4.2%، لتسجل أكبر تراجع سنوي منذ نحو 30 عاماً، وسط تداعيات فيروس كورونا المستجد، وفقاً لما نشره تقرير لبنك الكويت الوطني (أكبر بنك بالبلاد)، الإثنين 22 فبراير/شباط 2021، إذ أفاد التقرير بأن التراجع انعكس على نمو نشاط التوظيف بين المواطنين الكويتيين بوتيرة متواضعة وانخفاض شديد في وظائف العمالة الوافدة.

تداعيات كورونا على اقتصاد الكويت
التقرير أشار إلى تراجع نمو معدلات توظيف المواطنين الكويتيين من 2.4% في 2019 إلى 2.1% في 2020، في ظل تداعيات الجائحة التي أثرت بشدة على انخفاض التوظيف بالقطاع الخاص بنسبة 1.2%، كما تابع التقرير: “كان أداء القطاع العام جيداً بنمو 2.7% مقارنة بالقطاع الخاص، فيما يعزى إلى حد ما لجهود التكويت (التوطين)”.
يأتي هذا في وقت تعيش فيه الكويت إحدى أسوأ أزماتها الاقتصادية، بسبب تأثيرات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط المصدر الرئيس لأكثر من 90% من الإيرادات الحكومية.
التقرير رصد تراجع عدد السكان في الكويت في 2020 بأعلى وتيرة منذ ما يقارب 30 عاماً، بنسبة بلغت 5.2%، إثر الانخفاض الملحوظ في أعداد الوافدين بنحو 130 ألف وافد.
كما أوضح التقرير أن أكثر من ثلث سكان الكويت تقل أعمارهم عن 15 سنة، ما يسلط الضوء على أهمية الإسراع في خلق فرص العمل لتلك الشريحة العريضة من المجتمع وانخفض توظيف الوافدين بنسبة 5.2% في 2020 بعد زيادة بنسبة 5.4% في العام السابق.
وحسب التقرير، كانت وظائف العمالة المنزلية أقل تأثراً نظراً لانخفاضها بنسبة 1.5% فقط في 2020.
كما سمحت الحكومة الكويتية ببدء عودة العمالة المنزلية إلى البلاد بمجرد استئناف الرحلات الجوية في أغسطس/آب الماضي بعد توقف دام قرابة 5 أشهر.
وأظهر التقرير أنه عند استثناء العمالة المنزلية، فقد انخفضت أعداد العمالة الوافدة بنسبة 6.7% نتيجة للتراجع الحاد في أنشطة توظيف القطاع الخاص بنسبة 7%.
وتوقع التقرير استمرار وتيرة رحيل العمالة الوافدة خلال الفترة المقبلة، على خلفية التغييرات المقترحة على قانون الإقامة، ومواصلة تطبيق سياسات توطين الوظائف واضطرار الشركات لتسريح موظفيها في ظل ضعف الاقتصاد.
وحسب بيانات الهيئة العامة للمعلومات المدنية (حكومية)، انخفض عدد سكان الكويت بنسبة 2.2% خلال العام الماضي إلى 4.68 مليون نسمة، وسط ارتفاع أعداد المواطنين بنسبة 2% وانخفاض كبير للوافدين بنسبة 4%.

إجراءات جديدة لمواجهة كورونا
في سياق متصل، أعلنت الكويت، السبت 20 فبراير/شباط 2021، تمديد قرار منع دخول الركاب من غير مواطنيها إليها حتى إشعار آخر، ضمن إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.
إدارة الطيران المدني الكويتي قالت إنه “بناءً على تعليمات السلطات الصحية تقرر تمديد العمل بقرار منع دخول الركاب غير الكويتيين حتى إشعار آخر”.
كان مجلس الوزراء الكويتي قد قرر في 4 فبراير/شباط 2021، منع دخول غير المواطنين إلى البلاد، مدة أسبوعين، ابتداءً من الـ7 في الشهر ذاته.
جاء قرار المجلس في ظل الوضع الصحي الذي يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الإصابات بفيروس كورونا في البلاد.
البيان أضاف أن “دخول الركاب الكويتيين مستمر، شرط خضوعهم للحجر المؤسسي في أحد الفنادق المحلية المعتمدة لمدة 7 أيام، واستكمال مدة الحجر 7 أيام أخرى في الحجر المنزلي”.
جاء ذلك، بعدما أعلنت إدارة الطيران المدني الكويتية، الجمعة الماضي، عن إجراءات جديدة ستطبَّق في مطار الكويت الدولي اعتباراً من السبت.
من الإجراءات الجديدة إلزام القادمين عن طريق الرحلات المباشرة من الدول عالية الخطورة (عددها 68) بالحجر المؤسسي في أحد الفنادق المحلية لمدة 14 يوماً على نفقتهم الخاصة.
وحتى السبت 20 فبراير/شباط، سجلت الكويت 183 ألفاً و328 إصابة بكورونا، منها 1039 حالة وفاة، و171 ألفاً و260 حالة تعافٍ.

تابعوا صفحة وكالة اخبار ع النار على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جمع التعليقات، وتنر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " وكالة اخبار ع النار " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، ون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعلق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يير ـ تصريحا أو تليحا ـ إلى أسماء بينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضروة ـ عنهم وحدهم لي غير، فكن خير مرس، نكن خير ناشر.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( اخبار ع النار ) تحت طائلة المسؤولية القانونية