عرض كل الاخبار المميزة
عاجل
احصائيات فايروس كورونا في الأردن
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

آخر تحديث:
الرئيسية / أخبار دولية / ملك المغرب يفاجىء قمة شرم الشيخ برسالة غير مسبوقة

ملك المغرب يفاجىء قمة شرم الشيخ برسالة غير مسبوقة

اخبار ع النار - قال العاهل المغربي الملك محمد السادس، إن يواجهه العالم العربي من تحديات خطيرة تهدد أمنه واستقراره، راجع أحيانا، إلى سياسات وسلوكيات بعض بلدانه تجاه البعض الآخر.

جاء ذلك في خطاب الملك الذي ألقاه رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، في القمة العربية الأوروبية الأولى، التي انعقدت أمس الأحد بشرم الشيخ بمصر.

وقال العاهل المغربي إن “الأمن القومي العربي، الذي ينبغي أن يظل شأنا عربيا، في منأى عن أي تدخل أو تأثير خارجي، مع الأخذ بعين الاعتبار، أهمية الجهد الدولي الذي يمكن للشركاء الموثوق بهم القيام به من أجل منع أي مساس بهذا الأمن، لأن أي إضرار به سيفضي، لا محالة، إلى الإضرار بأمن أوروبا، بل وبأمن العالم أجمع”، وفقا لصحيفة “الصباح” المغربية.

وتابع: “وهنا لا يفوتني أن أشير إلى أن ما يواجهه العالم العربي من تحديات خطيرة تهدد أمنه واستقراره، راجع أحيانا، إلى سياسات وسلوكيات بعض بلدانه تجاه البعض الآخر. وفي هذا الصدد، نشدد على أن القضاء على هذا التهديد يظل رهينا بالالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية للدول ووحدتها الترابية، والتوقف والامتناع عن التدخل في شؤونها الداخلية”.

ولم يشر العاهل المغربي في كلمته إلى أي بلد.

واستطرد “إننا نغتنم هذه المناسبة لدعوة التكتلات العربية الإقليمية، ومن بينها اتحاد المغرب العربي الذي ننتمي إليه، إلى ضرورة الاضطلاع بدورها في تطوير علاقاتنا مع الشريك الأوروبي، وتجاوز العوائق السياسية والخلافات الثنائية التي تعطل مسيرة الإقلاع والتنمية”.

وفي الختام، جدد الملك تأكيد استعداد المملكة المغربية الكامل للانخراط، بكل جدية وتفاعلية، في أية دينامية جديدة من شأنها أن ترتقي بالحوار العربي الأوروبي إلى مستوى تعاون حقيقي ومجدي، بما يعود بالنفع العميم على بلدان المنطقتين، ويسهم في تحقيق طموحات وتطلعات شعوبهما.

سبوتنيك

تابعوا صفحة وكالة اخبار ع النار على الفيسبوك

تعليق واحد

  1. الحمد لله الذي اعطاهم البترول واعطانا العقول الرؤوس الكبيرة والخفيفة غالبا ما تكون فارغة نحمد الله ونثني عليه بما هو اهل له حيث جعل من يقود البلاد من العقلاء والنزهاء الاصيل يتبع اصله ولله الحمد اجتمعت الحكمة والعقل والصبر فصنعوا قائدا رزينا لايخطئ اخطاء الكافرين فهو يتبع اصله نحمد الله ونزيد في الحمد ان جعل علينا عبدا من عباده المتقين نعود ونسال الله ان يحفظه والمملكة والوطن من شياطين العرب والغرب معا انا انسان بسيط لا اريد من هذه الدنيا مال ولا عمل ولا ترقية ولا برقية انما اريد للحق ان يقال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جمع التعليقات، وتنر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " وكالة اخبار ع النار " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، ون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعلق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يير ـ تصريحا أو تليحا ـ إلى أسماء بينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضروة ـ عنهم وحدهم لي غير، فكن خير مرس، نكن خير ناشر.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( اخبار ع النار ) تحت طائلة المسؤولية القانونية