عرض كل الاخبار المميزة
عاجل
احصائيات فايروس كورونا في الأردن
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

آخر تحديث:
الرئيسية / مقالات مختارة / حمادنة : نسعى لاعداد اختبارات جامعية وفقا للنظريه الحديثه في القياس

حمادنة : نسعى لاعداد اختبارات جامعية وفقا للنظريه الحديثه في القياس

اخبار ع النار - بقلم : لوزان عبيدات

كشف الدكتور اياد حمادنه عن توجهات جامعة ال البيت لتطبيق نظرية القياس الحديثة في الاختبارات الجامعيه في جميع مراحل الدراسات العليا وذلك بهدف تحسين المستوى التعليمي للخريجين وزيادة كفاءتهم واكسابهم الخبرات والمهارات اللازمه في مجال اختصاصهم واهميتها الكبيرة في بناء قدراتهم .

وبين اهم وسائل تقيم الطلبه الاكثر شيوعا في أغلب الجامعات الاردنية منها اختبارات محكية المرجع واختبارات معيارية المرجع ويعود اختيار نوعية الاختبار وفقا لاختلاف المساقات وطبيعية المواضيع المطروحه فيها وتسمى ( اختبارات اعداد المعلم ) تصمم وفقا لشروط الاختبارات العالميه موكدا ان هناك ما يقارب 15 شرط لاعداد هذه الاختبارات ولكن لزخم الطلاب في القاعه يلجأ عضو هيئة التدريس لاعداد اختبارات ملتبل وهذه الاختبارات جمعيها تعد من النظرية التقليديه في القياس .

و وضح حمادنة ان هناك توجه نحو تخصيص جزء من علامة الطالب من خلال وسائل اخرى كوسائل التقويم البديل من خلال تكليف الطالب بعمل ورقة بحثيه وتخصص جزء من العلامه لها وشدد على ان طبيعة المادة واعداد الطلاب في الغرفة الصفيه تجبرهم على ان يقومو بتقسيم العلامات على ثلاثة امتحانات مع امكانية زيادة بعض العلامات على مناقشات ممكن ان تحسن من مستواهم و أدائهم ويكون لها اثر جيد على تقيمهم داخل الغرفة الصفيه .

واضاف الدكتور ان عمل وسائل تقويم بديل دون موافقة الجامعة او دون موافقة اعضاء الهيئة التدريسية ممكن ان تكون حالة استثنائيه ولكن ممكن تطبيقها .

وتابع انه من ضمن وسائل التقويم البديل هي اعطاء ملاحظه من قبل الدكتور للطالب داخل الغرفة الصفيه او من خلال مقابلات شخصيه او توزيع استبيانات جميعها تصب في اعطاء الطالب علامة جيده في المساق .

وأشار ان تطبيق هذه النظرية يحتاج الى برمجيات واحصائيات متنوعة اكثر من البرمجيات المتوفرة موكدا على ان تحليل معظم الاحصائيات يتم من خلال برمجيات غير متوفره كما يتم الاشتراك بشكل شخصي عن طريق الانترنت من قبل الدكاتره لمدة اسبوعين قابله للتجديد وذلك بهدف تحليل البيانات والاحصائيات .

وأكد الدكتورعلى انه يقوم بإجراء دراسه على تقدير العلامات الجامعية للطلاب في مختلف المساقات الجامعية بالرغم من ان بعض المساقات تم محوسبتها الا انه لا يوجد عدالة في العلامات ومازال هناك بعض المشاكل من ضمنها تحيز الفقرات وهي تكرار الفقره في نفس الامتحان مم تشكل بعض المشاكل وعدم العداله في تقدير العلامات .

تابعوا صفحة وكالة اخبار ع النار على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جمع التعليقات، وتنر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " وكالة اخبار ع النار " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، ون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعلق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يير ـ تصريحا أو تليحا ـ إلى أسماء بينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضروة ـ عنهم وحدهم لي غير، فكن خير مرس، نكن خير ناشر.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( اخبار ع النار ) تحت طائلة المسؤولية القانونية