عرض كل الاخبار المميزة
عاجل
احصائيات فايروس كورونا في الأردن
إجمالي الحالات

الوفيات

إجمالي المتعافين

آخر تحديث:
الرئيسية / مقالات مختارة / لوزان عبيدات تكتب … إشاعات اقوى من كورونا

لوزان عبيدات تكتب … إشاعات اقوى من كورونا

اخبار ع النار - بقلم : لوزان عبيدات 

في ظل انتشار أزمة كورونا اصبح انتشار الإشاعة اقوى بكثیر من انتشار المرض فمنذ بدء هذه الوباء من غزو العالم بأكمله بدأ
بعض الاشخاص بتناقل أخبار كاذبة حول هذا الوباء وذلك بهدف تحقیق اغراض قد تكون شخصیة او سیاسیة او غیر ذلك .
ُ
الإشاعة هي خبر او مجموعة من الأخبار الكاذبة والتي لیس لها اساس من الصحه تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف
إثارة الذعر بین أفراد المجتمع ، والاسباب الرئیسیه لنشر هذه الإشاعات قد یكون مادي أو بسبب انعدام المعلومات حول موضوع یثیر اهتمام المجتمع .
والاشاعه تنتشر بشكل كبیر في المجتمعات الغیر متعلمه ومثقفه بعكس المجتمعات القادرة على مواجهتها فهي تعتمد على مدى وعي الجمهور ومدى قدرته على التفریق بین الخبر الحقیقي و الخبر الزائف .
ففي الفترة الأخیرة شهدت منصات التواصل الاجتماعي بجمیع اشكالها تناقل الإشاعات بشكل كبیر في ظل أزمة كورونا مما أجبر الحكومة على محاربة الشائعات بشكل كبیر عن طریق إطلاق منصات تابعه للدیوان الملكي الهاشمي ووزارة الإعلام وذلك بهدف محاربة الاشاعة بكل انواعها .
إن انعدام الأخبار لیس سبب كافي لنشر الشائعات فكثرة الشائعات تضعف المجتمعات وتدل على أنه مجتمع غیر واعي ومثقف وهنالك عاملان أساسیان مترابطان لخلق الاشاعه هما الأهمیة والغموض فكلما كان هنالك اهمیة كبیرة وغموض شدید للخبر كلما انتشرت الشائعات بشكل كبیر .
تعاملت الحكومة الاردنیة مع الشائعة بأنه عدو خطیر وبحسب قوانین الحكومة أنه لا وجود للعدو بیننا فلا بد من القضاء علیه ، وبذلك اخدت الحكومة تقاضي كل من یقوم بنشر اشاعه تخص هذه الأزمة وأطلقت أكثر من موقع لنشر الأخبار الصادرة عن وزارة الصحة .
وفي ظل ذلك اصبح تعامل الافراد مع الاشاعه أقل وذلك لأن وزارة الصحة كانت تزود الأفراد بجمیع المعلومات من عدد حالات الإصابة والشفاء والوفاة مما أصبح نشر الإشاعة في الوقت الحالي أقل مقارنة ببدایة الأزمة .
اما من ناحیة اخرى مستجدات القوانین الصادرة عن مجلس الوزراء فإن الناطق الرسمي باسم الحكومة وزیر الإعلام كان یزود الأفراد بكل جدید وبدوره كان یقوم بالرد على اي اشاعه خاصة بظروف الوطن اما من ناحیة القوانین أو من ناحیة وزارة الصحة او اي وزارة اخرى.
عملت الحكومة الاردنیة بقیادة جلالة الملك عبداالله الثاني على التصدي لهذا الوباء بأي شكل من الأشكال ففي كل قرار كانت تقره كان همها في الدرجة الأولى مصلحة الوطن والمواطن لم یهمها اقتصاد بل همها الاول كان الأرواح .
ًًً
فخر جلالته بشعبه وحكومته كان واضحا جدا ففي كلمته الاخیره التي وجهها للاردنیین قال ” اثبتم انكم كبارا أمام الأمم ” مما زاد
من طاقة وعزیمة الأردنیین النجاح والتخلص من هذا العدو الكبیر و للعوده للحیاه الطبیعیه بكل عزیمة ونصر ونجاح.
ً
“إذا عطش ِت وكان الماء ممتنعا ..فلتشربي من دماء الزند یا بلدي
ًًًُ
وإذا سقطت على درب الفدا قطعا.. أوصیك أوصیك بالأردن یا ولدي” دام الأردن عالیا بقیادته وجیشه وشعبه ایاما وستزول بأذن
االله .

تابعوا صفحة وكالة اخبار ع النار على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جمع التعليقات، وتنر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " وكالة اخبار ع النار " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، ون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعلق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يير ـ تصريحا أو تليحا ـ إلى أسماء بينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضروة ـ عنهم وحدهم لي غير، فكن خير مرس، نكن خير ناشر.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( اخبار ع النار ) تحت طائلة المسؤولية القانونية