عرض كل الاخبار المميزة
عاجل
الرئيسية / اقتصاديات / ترقب لأكبر نسبة تخفيض على المحروقات منذ 5 سنوات في الأردن

ترقب لأكبر نسبة تخفيض على المحروقات منذ 5 سنوات في الأردن

اخبار ع النار - رجح خبير الطاقة المهندس عامر الشوبكي، ان تقوم الحكومة نهاية شهر آذار الحالي بإجراء تخفيض كبير على اسعار بيع المشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 12% الى 17%.
وقال الشوبكي في تصريحات ان التخفيض المتوقع محلياً لتسعيرة شهر نيسان القادم، سيكون بنسب غير مسبوقة منذ اكثر من خمس سنوات قبل نهاية العام 2014 ، ومن المرجع ان تبلغ نسبة الانخفاض 12%على سعر البنزين 95 بواقع من 11-12 قرش على كل لتر، وانخفاض بنسبة 15% على سعر البنزين 90 بواقع 10-12قرش على سعر بيع كل لتر ، وانخفاض بنسبة 17% على سعر السولار والكاز بواقع من 9-10 قرش على كل لتر.
هذا وقد انخفضت اسعار النفط بنسب لم يشهدها العالم منذ العام 1991 ، بسبب انخفاض الطلب العالمي بعد تفشي فيروس كورونا وإنخفاض حركة النقل الدولية والداخلية الجوية والبرية، وحالة الخمول التي يشهدها إقتصاد العالم في جميع القطاعات ، وتماسكت الاسعار حتى بلغت 27 دولارا للبرميل صباح اليوم فيما يتدفق النفط الخام بالفعل إلى المخزونات الاستراتيجية والتشغيلية في البر والبحر في جميع أنحاء العالم.
ويقول الشوبكي، ان موجة الانتاج غير المسبوقة من المملكة العربية السعودية وروسيا والمنتجين الآخرين الذين يستعدون لخوض حرب أسعار طويلة لضمان اكبر حصة في السوق ترشح اسعار النفط لمزيد من الإنخفاض في الايام القادمة.
وقد بلغ معدل سعر خام برنت لشهر آذار الحالي ولغاية اليوم 33.5 وبنسبة انخفاض بلغت 39% عن معدل شهر شباط الماضي الذي بلغ 55.4 دولار للبرميل.
محلياً قامت الحكومة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية بداية آذار الحالي بنسب متفاوتة، حيث انخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 30 فلس ليصبح 745 فلس/لتر بدلاً من 775 فلس/لتر، وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 35 فلسا ليصبح 965 فلس/لتر بدلا من 1000 فلس/لتر، وانخفض سعر الديزل بمقدار 50 فلس/لتر ليصبح 555 فلس/لتر بفلس/لتر ، وانخفض سعر الكاز 40 فلس/لتر ليتساوى مع سعر بيع السولار عند 555فلس/لتر ، كما وتم تثبيت سعر تبديل إسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير .

تابعوا صفحة وكالة اخبار ع النار على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " وكالة اخبار ع النار " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( اخبار ع النار ) تحت طائلة المسؤولية القانونية