[cov2019]
الرئيسية / اقتصاديات / دولة الاحتلال تنشئ أكبر محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء في ديمونا

دولة الاحتلال تنشئ أكبر محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء في ديمونا

اخبار ع النار - اختارت وزارة المالية الإسرائيلية يوم الاثنين، إحدى الشركات التابعة لشركة “البناء والإسكان للطاقة” لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في إسرائيل، مع إضافة مهمة للتخزين، حسبما أعلنت وزارتا المالية والطاقة وسلطة الكهرباء وسلطة الأراضي الإسرائيلية.
وبحسب موقع “جلوبس” العبري تم اختيار الشركة المسماة البناء والإسكان – مشروع ديمونا للطاقة الشمسية “شركة تابعة لذراع الطاقة في شركة البناء و الإسكان”، لتكون الفائز بمناقصة الشراكة بين القطاعين العام والخاص – الفائز يمول ويخطط ويؤسس ويشغل – محطة للطاقة الشمسية في ديمونا ، بتكنولوجيا كهروضوئية تصل إلى 300 ميغاواط .
وللمرة الأولى ، ستشمل المنشأة أيضًا إضافة منشأة لتخزين الطاقة، فيما فازت الشركة بالمناقصة بسعر 8.58 أغورة للكيلوواط، وهو سعر أرخص بكثير مقارنة بإنتاج الكهرباء باستخدام الوقود المُلوِث.
وستقوم المنشأة التي ستغطي مساحة تبلغ حوالي 3000 دونم ، بتوليد الكهرباء باستخدام التكنولوجيا الكهروضوئية ، مع تحويل بعض الكهرباء المولدة إلى نظام تخزين للكهرباء.
ويتضمن العطاء، لأول مرة ، مطلب دمج تقنية تخزين الطاقة في بطاريات بسعة 210 ميغاواط في الساعة.
وتخزين الكهرباء شرط ضروري للتقدم نحو هدف إنتاج 30٪ من الكهرباء في السوق بحلول عام 2030 من خلال الطاقات المتجددة؛ لأنها تسمح باستخدام الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية حتى في المساء عندما لا يكون هناك إنتاج للطاقة الشمسية ولكن الطلب على الكهرباء مرتفع.
وهكذا أثناء سطوع الشمس، يتم شحن نظام التخزين بالطاقة الشمسية الزائدة وفي المساء، تطلق هذه الطاقة إلى شبكة الكهرباء بدلاً من استكمال الطاقة المفقودة من خلال الإنتاج باستخدام الوقود المُلوِث.
وينص الإعلان المشترك الصادر عن الوزاراتين على أن المحطة من المتوقع أن تكون أكبر محطة للطاقة الشمسية في إسرائيل، وواحدة من أكبر محطات الطاقة في العالم”.
وفي الوقت نفسه ، توجد بالفعل محطات طاقة أعلى بكثير في العالم اليوم. حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لأكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم ما بين 1 جيجاوات و 2.8 جيجاوات ، وهو ما يعني أكثر بكثير من المحطة التي سيتم بناؤها بقدرة 300 ميجاوات. ولكن تفرد المحطة ياتي في التخزين الذي يقترب من (200 ميغاواط) .
وأشاروا في صناعة الطاقة الخضراء إلى أن المشروع مهم وكبير ، لكنه بعيد عن أن يكون كافياً لتحقيق الأهداف التي حددتها الحكومة.
ووفقًا لإيتان بيرينس مدير العام لاتحاد شركات الطاقة الخضراء في إسرائيل: هذا مشروع رائد سيساعد في تعزيز مرونة وقوة قطاع الكهرباء ويساهم في تحقيق أهداف الحكومة لإنتاج الكهرباء الخضراء.
وفي الوقت الحالي، هذا هو المشروع الرئيسي الوحيد الذي تروج له الحكومة ، حيث تم حظر المشاريع الخاصة في هذا المجال من قبل المجلس القُطري ،
وقال المدير العام لوزارة الطاقة ، ليئور شيلات: إن إنشاء منشأة لتخزين الطاقة ، جنبًا إلى جنب مع منشأة الطاقة الشمسية ، سيضمن زيادة استخدام الطاقات المتجددة التي سيتم إنتاجها في المنشأة، وهذه خطوة مهمة من قبل الحكومة لتعزيز بناء مرافق توليد الكهرباء للطاقات المتجددة ، كجزء من التزامها بتحقيق هدف 30٪ من توليد الكهرباء للطاقات المتجددة بحلول عام 2030″.
وشدد، المحاسب العام ياهلي روتنبرغ: هذه علامة فارقة في تحقيق أهداف الحكومة لتوليد الكهرباء بالطاقات المتجددة ، وهي نتيجة التعاون المستمر بين الوزارات الحكومية”

تابعوا صفحة وكالة اخبار ع النار على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
تتم مراجعة جميع التعليقات، وتظهر عند الموافقة عليها فقط ، لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة او إثارة للنعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( اخبار ع النار ) تحت طائلة المسؤولية القانونية