[cov2019]
الرئيسية / اقتصاديات / 148 مليون دولار حجم التجارة مع أوكرانيا خلال 9 أشهر

148 مليون دولار حجم التجارة مع أوكرانيا خلال 9 أشهر

اخبار ع النار - قال نائب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو سينيك، إن الأردن شريك موثوق لأوكرانيا، وإن هناك رؤية مشتركة بين الدولتين في العديد من القضايا المهمة، كما أن هناك تطابقاً تاماً مع جميع المتطلبات اللازمة لتنمية العلاقات الثنائية بصفة الشراكة الثنائية المعززة مع التركيز بشكل خاص على الحوار في المجال التجاري والأمن الغذائي.

وأضاف، في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة الأوكرانية بعمان، الاثنين، على هامش زيارته للمملكة، أن “أوكرانيا تلعب دوراً مهماً بحماية الأمن والاستقرار الأوروبي، والأردن معروف تقليدياً بأنه حجر الزاوية الرئيسي للسلام والاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط، وبالتالي، فإن البلدين عليهما مسؤولية كبيرة، بما لديهما من إمكانات الكبيرة”.

وأشار إلى أن البلدين سيحتفلان العام المقبل بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، مضيفاً “لقد سمحت لنا هذه الفترة بترسيخ أساس العلاقات الثنائية من خلال التعاون النشط في المجالات التجارية والاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية”.

وأكد أن القوة الدافعة الرئيسية للتعاون الثنائي في المجال السياسي، هي الحوار على مستوى قيادتي الدولتين بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وجلالة الملك عبد الله الثاني، وهناك إيمان مشترك بآفاق واعدة للشراكة الأوكرانية – الأردنية والتنسيق الدائم لتعزيزها.

وحول زيارته للأردن، قال إلى جانب المشاورات السياسية، سنناقش خلال الاجتماع مع وزير الزراعة الخطوات العملية لكيفية مساهمة أوكرانيا في رفع مستوى كفاءة الإنتاج الزراعي للمملكة من خلال التعاون في تبادل الخبرات والتكنولوجيا، والتدريب المهني للمختصين الأردنيين في الجامعات الأوكرانية في المجالات ذات الصلة.

وأشار إلى أنه سيبحث أيضاً مع وزير الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال، كيف يمكن لأوكرانيا أن تصبح شريك الأردن بتطوير الحكومة الإلكترونية، ودعم ريادة الأعمال، والتعليم عبر الإنترنت، والتدريب على المهارات الرقمية، وتطبيق حلول تكنولوجيا المعلومات في الإنتاج الصناعي في ضوء الهدف الاستراتيجي للمملكة لتصبح مركزًا إقليميًا لتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف أنه وعلاوة على ذلك “سنقوم بتوسيع شبكة الشراكة مع الجمعيات الرائدة لرجال الأعمال الأردنيين ونخطط للتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين مجلس المصدرين والمستثمرين التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية والعديد من جمعيات الأعمال الأردنية الرائدة”.

وأكد أن “التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا لم تؤثر بشكل حاسم على تطوير تجارتنا الثنائية”.

وبين أن حجم التجارة في البضائع بين أوكرانيا والأردن في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 بلغ ما قيمته 148.412 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها 14.2 بالمئة عن نفس الفترة من عام 2020.

وبين أن هناك نحو ألفي طالب أردني يدرسون في أوكرانيا سنوياً بالتخصصات التقنية والهندسية والطب، وقال “نحن على استعداد للعمل الوثيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل توسيع وصول الطلاب الأردنيين إلى خدمات تعليمية عالية الجودة ومنخفضة التكلفة نسبيًا في أوكرانيا وإزالة الحواجز القائمة”.

وأكد أهمية افتتاح سفارة أردنية في كييف لتصبح أداة فعالة لبناء روابط تجارية دائمة (لا سيما العثور على مستوردين أوكرانيين للسلع الأردنية) ومتابعة قضايا الطلاب الأردنيين.

تابعوا صفحة وكالة اخبار ع النار على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
تتم مراجعة جميع التعليقات، وتظهر عند الموافقة عليها فقط ، لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة او إثارة للنعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( اخبار ع النار ) تحت طائلة المسؤولية القانونية