[cov2019]
الرئيسية / اقتصاديات / العمالة الوافدة تحتكر زراعة الفراولة والبطاطا في الأردن

العمالة الوافدة تحتكر زراعة الفراولة والبطاطا في الأردن

اخبار ع النار - حذر رئيس جمعية مصدري الخضار والفواكه، عبدالله الزبن، من سيطرة العمالة الوافدة على القطاع الزراعي، مشيرا إلى وجود سوق سوداء للعمالة حاليا نتيجة التخبط في القرارات الحكومية.
وأضاف الزبن إن بعض الزراعات مثل الفراولة والبطاطا وبعض الأصناف الأخرى أصبحت مغقلة وحكرا على العمالة الوافدة وبعض اللاجئين.
وأشار إلى أن بعض الآبار المخالفة تُدار من قبل عمال وافدين يعملون بشكل غير قانوني، والآن هم يتحكمون في بعض المنتجات ولا يوجد عليهم أي رقابة، في حين يتم اخضاع المزارع الأردني لكافة الرسوم والضرائب ورسوم العمالة وأخيرا قرار اشراك العمالة بالضمان الاجتماعي.
وقال إن المنتجات الزراعية سيتم استيرادها من الخارج نظرا لخروج مئات المزارعين الأردنيين من السوق بعدما تراكمت عليهم الديون نتيجة الخسائر المتتالية التي تكبدوها خلال السنوات الأخيرة، وهم الآن مطلوبون للتنفيذ القضائي والشركات الزراعية.
وحذر من اغراق السوق المحلي بالمنتجات المستوردة نتيجة فتح الاستيراد دون دراسة حقيقية لحاجة السوق، منتقدا في ذات السياق افراغ وزارة الزراعة من الكفاءات.

تابعوا صفحة وكالة اخبار ع النار على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جمع التعليقات، وتنر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " وكالة اخبار ع النار " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، ون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعلق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يير ـ تصريحا أو تليحا ـ إلى أسماء بينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضروة ـ عنهم وحدهم لي غير، فكن خير مرس، نكن خير ناشر.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( اخبار ع النار ) تحت طائلة المسؤولية القانونية