[cov2019]
الرئيسية / ديني حياتي / مركز الفلك الدولي يحدد موعد عيد الفطر

مركز الفلك الدولي يحدد موعد عيد الفطر

اخبار ع النار - حدد مركز الفلك الدولي، موعد عيد الفطر للعام 2021 في معظم الدول الإسلامية، وذلك بعد تصريحات عضو هيئة كبار العلماء، عبدالله المنيع، التي قال فيها إن شهر رمضان 2021 سيكون 30 يوما، وأن أول أيام عيد الفطر سيكون، الخميس، وفقا لما نقلته صحيفة سبق السعودية.
وقال مدير مركز الفلك الدولي، محمد عودة، في بيان إن “المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو/ ايار، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة”.
وأوضح عودة في بيانه: “ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال العيد يوم الثلاثاء 11 مايو/ ايار 2021م، في حين أن هناك دولا أخرى بدأت
شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل/ نيسان وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم الأربعاء 12 مايو/ ايار، ومنها بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة، فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو/ ايار، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 مايو/ ايار”.
وأضاف: “أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 مايو/ ايار، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية”.

تابعوا صفحة وكالة اخبار ع النار على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جمع التعليقات، وتنر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " وكالة اخبار ع النار " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، ون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعلق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يير ـ تصريحا أو تليحا ـ إلى أسماء بينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضروة ـ عنهم وحدهم لي غير، فكن خير مرس، نكن خير ناشر.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( اخبار ع النار ) تحت طائلة المسؤولية القانونية