[cov2019]
الرئيسية / برلمانيات / الدعجة يستجوب طوقان حول كلفة البرنامج النووي

الدعجة يستجوب طوقان حول كلفة البرنامج النووي

اخبار ع النار - حول النائب امغير الهملان الدعجة، سؤاله حول تكلفة البرنامج النووي الأردني، الى استجواب لهيئة الطاقة الذرية.
ولم يكتف الدعجة باجابة رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان على أسئلته حول البرنامج.
من جهته، قال الدكتور خالد طوقان، الكلفة الاجمالية للبرنامج النووي منذ تأسيسه خلال 12 عاما بلغت 142 مليون دينار نفقات رأسمالية وجارية.
وأضاف طوقان خلال جلسة الأربعاء النيابية، أن مشروع المفاعل النووي للبحوث والتدريب مكتمل وباشر عام 2018 بإنتاج النظائر المشعة وجرى توزيع كبسولات ومحاليل من اليود المشع -131 على لـ15 مستشفى ومركزا طبيا نوويا، منوها إلى العمل حاليا على إنتاج نظائر طبية مشعة أخرى كالتكليشيوم -99 والأريديوم -192 واللوتسيوم -177 والهوليوم -166.
وعن تطوير الموارد البشرية، بين ابتعاث 151 طالب من مختلف التخصصات المطلوبة حيث تحملت الهيئة نفقات معيشتهم فقط، فيما تكفلت الدول التي ابتعث الطلبة إليها برسوم الدراسة الجامعية، إضافة إلى ابتعاث عدد من طلبة البادية الوسطى إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا على نفقتها، مشيرا إلى إنهاء عديدهم للدراسة والتحاقهم للعمل في الهيئة، ولفت إلى أن عدد العاملين في مشاريع البرنامج النووي الأردني في الهيئة بحدود 300 موظف.

تابعوا صفحة وكالة اخبار ع النار على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جمع التعليقات، وتنر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " وكالة اخبار ع النار " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، ون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعلق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يير ـ تصريحا أو تليحا ـ إلى أسماء بينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضروة ـ عنهم وحدهم لي غير، فكن خير مرس، نكن خير ناشر.
الموقع مرخص بموجب أحكام المطبوعات و النشر و يمنع الاقتباس أو إعادة النشر بدون ذكر المصدر ( اخبار ع النار ) تحت طائلة المسؤولية القانونية