3lnar News - Email: [email protected]
 

خبير يكشف الأرباح الحكوميه والأسعار الحقيقية للمحروقات بالأردن


التاريخ: 10-01-2019 11:53:13     ||    

خبير يكشف الأرباح الحكوميه والأسعار الحقيقية للمحروقات بالأردن


خبير يكشف الأرباح الحكوميه والأسعار الحقيقية للمحروقات بالأردن

اخبار ع النار:كشف خبير المشتقات النفطية الأردني عامر الشوبكي، عن السعر الحقيقي لأسعار المحروقات الواصلة الى ميناء العقبة قبل فرض "الضرائب" عليها.

وقال الشوبكي في دراسة له الخميس : " ان اسعار المشتقات النفطيه واصل ميناء العقبه حسب اخر نشره صادره عن وزارة الطاقة ومؤشر بلاتس العالمي وبحساب الكثافة النوعية لكل ماده ومعامل صرف الدولار مقابل الدينار يتضح ان سعر لتر البنزين ٩٥ واصل العقبه يبلغ ٢٥،٥ قرش والبنزين ٩٠ (٢٤،٥ قرش) و(السولار ٣٠ قرش) و(الكاز ٣١ قرش) وبعد اضافة الكلف المبينه في الجدول والأرباح الحكوميه يصل سعر البنزين ٩٥ بمربح ٥٧،٦ قرش/لتر الى (٩٠،٥ قرش / لتر) والبنزين ٩٠ بمربح ٣٧،٨ قرش/ لتر ليصل الى المواطن بسعر (٦٩،٥ قرش/ لتر) والسولار والكاز يصل الى المواطن( ٥٦ قرش) بعد مربح حكومي يتراوح من ١٧،٢ - ١٨،٤ قرش على كل لتر" .

ويضيف الشوبكي: " إنه يلاحظ ان الحكومة تجني ضرائب ورسوم وبدلات عالية من المشتقات النفطية بعض هذه الأرباح مخفي وبدون قانون وغير دستوري كبدل دعم الموازنه الذي لم تفصح الحكومه عن مقداره لغاية الان وهو بازدياد ومسميات اخرى كبدل مخزون استراتيجي .

وأشار الى ان الهدف من هذه الدراسة تنبيه الحكومة بعد اعلان نيتها فرض ضريبة مقطوعة تضم هذه المرابح وتثبيتها بصيغة قانونية لتستمر وتبقى اسعار المشتقات النفطيه مرتفعه حتى لو وصلت الاردن بسعر صفر وبشكل مجاني. 

وأكد ان أسعار المشتقات النفطية المرتفعة باتت تثقل كاهل المواطن الاردني في مواد كالبنزين والسولار والكاز تعتبر من المواد الضروريه والأساسية التي لا يستطيع اَي مواطن الاستغناء عنها في النقل والتدفئة بدون وجود بدائل وتاخذ الجزء الأكبر من دخل المواطن في الطبقه الفقيرة والمتوسطة عدا الضرر على نسبة النمو الاقتصادي واضعاف التنافسية في القطاع الصناعي والتجاري والقدره على التصدير في ظل ارتفاع اسعار الكهرباء ايضا .

ويقول الشوبكي: " ان الحكومة تخالف الرؤية والتوجيهات الملكيه في كتاب التكليف السامي بدراسة وتخفيف العبيء الضريبي عن المواطن الاردني والطبقه الفقيرة والمتوسطة ".










إقـــرأ أيضــاً

عمّان تطلب من طهران باخلاء سبيل المحتجزين الثلاثة فوراَ
الزبن يوعز بايقاف تعليمات ترخيص العيادات وعدم اغلاقها بالشمع الاحمر
وزارة العدل تحذر موظفيها بشأن كتاباتهم وتصريحاتهم
العرموطي يمطر الحكومة بأسئلة محرجة حول بيع ميناء العقبة
تفاصيل التحقيق مع لانا القسوس
1500 موظف بالجامعة الأردنية فائض عن الحاجة
خبير يكشف الأرباح الحكوميه والأسعار الحقيقية للمحروقات بالأردن
الحكومة تتجاهل تخفيض الضريبة على الالبان ومشتقاتها
تقرير جديد عن قضايا الإتجار بالبشر في الأردن
مواقع التواصل تشتعل بتصريحات الملك حسين وحافظ الاسد

كافة الحقوق محفوظة © وكالة انباء ع النار نيوز